التلاعب في العمود الفقري(Chiropractic)

التلاعب في العمود الفقري (Chiropractic) ويسمى أيضا المناورة في العمود الفقري (فرقعة او طقطقة العمود الفقري).

إنها تقنية يستخدم فيها الممارسون أيديهم أو جهازًا لتطبيق دفع محكوم  وموجه (أي قوة بحجم أو درجة معينة في اتجاه معين) على مفصل من العمود الفقري.

يمكن أن يختلف مقدار القوة ، لكن الدفع يحرك المفصل أكثر مما يفعل بمفرده.

يتم إجراء معظم عمليات التلاعب في العمود الفقري بواسطة مقومين العظام ، حيث يقوم به المهنيين الطبيين المرخصين بما في ذلك أطباء تقويم العظام والمعالجون الفيزيائيون يقومون أيضًا بمعالجة العمود الفقري.

يُعد التلاعب بالعمود الفقري أحد الأساليب الصحية التكميلية الأكثر شيوعًا التي يستخدمها البالغين والأطفال في الولايات المتحدة .

لماذا يستخدم الناس التلاعب في العمود الفقري(Chiropractic)

من بين البالغين في الولايات المتحدة الذين إستخدموا العلاج بتقويم العمود الفقري أو التلاعب بتقويم العظام.

إستخدمه حوالي 67 بالمائة لعلاج حالة صحية محددة ، وإستخدمه 33 بالمائة للراحة وتخفيف الإجهاد ، وفقًا لـ NHIS 2012. (National Health Interview Survey (NHIS))على وجه التحديد:

  • إستخدمه 43 في المائة من أجل العافية العامة أو الوقاية من الأمراض.
  • إستخدمه 25 في المائة لأنه يركز على الشخص بأكمله – العقل والجسد والروح.
  • إستخدمه 16 بالمائة لتحسين الطاقة.
  • إستخدمه11 في المئة لتحسين وظيفة المناعة.
  • إستخدمه 5 في المائة لتحسين الذاكرة أو التركيز.

من يستخدم التلاعب في العمود الفقري(Chiropractic)

تظهر البيانات أيضًا أن النساء كن أكثر عرضة من الرجال لرؤية أخصائي تقويم العمود الفقري وأن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 كانوا أكثر عرضة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-44 أو 65 .

وفقًا للمسح الوطني نفسه (الذي أجراه المركز الوطني للإحصاءات الصحية التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها) .

ما هي بعض حالات المرضية التي تم إستخدام التلاعب في العمود الفقري(Chiropractic)؟

لعرق النسا

عرق النسا هو ألم مرتبط بالعصب الوركي الذي يتحكم في عضلات مؤخرة الركبة وأسفل الساق كما أنه يوفر الشعور بالجزء الخلفي من الفخذ وجزء من أسفل الساق و القدم.

لآلام أسفل الظهر

تتوفر العديد من العلاجات لآلام أسفل الظهر ، وتشمل هذه الأدوية وخيارات غير دوائية في إرشاداتها السريرية لعام 2017 تقترح الكلية الأمريكية للأطباء (ACP) أن التلاعب بالعمود الفقري هو أحد الخيارات العلاجية التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الحادة أو المزمنة .

لخصت مراجعة أجريت عام 2011 لـ 26 دراسة إلى أنه بالنسبة لآلام أسفل الظهر المزمنة ، فإن التلاعب بالعمود الفقري يعمل بالإضافة إلى الأساليب الأخرى الشائعة الموصى بها ، بما في ذلك التمارين أو العلاج الطبيعي.

قد تكون 10 جلسة من التلاعب بالعمود الفقري هي “أفضل جرعة” ، وفقًا لدراسة ممولة من NCCIH عام 2014 على 400 شخص يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.

لآلام الرقبة

أن المرضى الذين يعانون من آلام حادة في الرقبة ، التلاعب بالعمود الفقري أو التمارين المنزلية أكثر فاعلية من الأدوية على المدى القصير والطويل.

الصداع

أظهرت دراسة ممولة من NCCIH على 272 مريضًا في عام 2012. مراجعة بحثية لعام 2015 نظرت في نتائج 51 تجربة مع 2920 مشاركاً للوقاية من الصداع النصفي يكون التلاعب بالعمود الفقري أحد الأساليب الصحية التكميلية العديدة (بما في ذلك العلاج بالتدليك) والتي تكون مفيدة مثل الأدوية المستخدمة للوقاية من الصداع النصفي .

التلاعب في العمود الفقري(Chiropractic)

https://www.ninds.nih.gov/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/